الاثنين، 25 أبريل 2016

مفهوم تقنيات التعلم

تقنيات التعليم • مفهوم تقنيات التعليم : • ظهرت مجموعة من التعريفات لتكنولوجيا التعليم نوردها فيما يلي على الرغم من تشابهها وذلك لكي نحللها ونحدد العوامل المشتركة بينها ووضع تعريف إجرائي لهذا المصطلح : • عرف (عبدالمنعم 1998م، ص6) تقنيات التعليم بأنها عبارة عن :" طريقة في التفكير ومنهج في العمل وأسلوب حل المشكلات التعليمية ، فهي أسلوب منهجي منظم لتطبيق المعرفة المستمدة من النظريات ونتائج البحوث في المجالات المختلفة". • وعرف( زيتون ، 2002م , ص 112) تقنيات التعليم بأنها :"عملية تطبيق المعرفة العلمية لإنتاج منتج جديد يحل مشكلة تواجه الإنسان". • ويعرف(فتح الله،2011م، ص13) تقنيات التعليم بأنها :"سلسلة من التفاعلات والنشاطات البشرية المتضمنة للمعارف والمهارات المؤدية إلى عملية إنتاجية وحل لمشكلات الإنسان ولتحقيق متطلباته وإشباع حاجاته ، كما أنها قابلة للتعلم والنقل والاستيعاب من مكان إلى مكان آخر ومن دولة منتجه إلى دوله أخرى تحتاجها". • وترى (السيد،2014م، ص16) أن تقنيات التعليم عبارة عن: " مجموعة الوسائط التي تولدت عن ثورة الاتصالات والتي يمكن استخدامها جنبا إلى جنب مع المعلم والكتاب الدراسي والسبورة في الأغراض التعليمية" . تقنيات كما عرفها ( سالم ، 2004م ، ص 216) هي" تعريب للفظة تكنولوجيا " Technology"وهي كلمة يونانية قديمة مركبة من مقطعين "Techno" وتعني حرفة أو صنعة أو مهارة أو فن و"logy " وتعني علم أو دراسة، والكلمة بمقطعيها "Technology" تشير إلى علم الحرفة أو علم الصنعة ". ومن هنا فإن التقنيات كلمة مركبة تشير إلى علم التقنية أو العلم الذي يهتم بتحسن الأداء والصياغة أثناء التطبيق العلمي. • تطور مفهوم تقنية التعليم : حركة التعليم البصري (Visual Instruction): كانت بداية التعليم البصري في العشرينات من القرن العشرين ,وكان مفهوم التعليم البصري أو التعليم القائم على حاسة البصر يعتمد على استخدام المواد البصرية في التعليم بهدف تحويل المفاهيم المجردة إلى أشياء ملموسة. وأكدت على أهمية جعل الوسائل البصرية عنصراً من عناصر المنهج, ولكن تم استخدام هذه الوسائل كمعينات تدريس /معينات بصرية تعين المعلم على أداء مهمته. 2- حركة التعليم السمعي البصريAudio-Visual Instruction ) ): ومع تطور العلوم تم الاهتمام بحاسة السمع ونتج عن ذلك إضافة عنصر الصوت إلى الأجهزة والمواد التعليمية فظهرت الأفلام المتحركة الناطقة وشرائط الفيديو, ومن هنا ظهر مفهوم التعليم السمعي والبصري أو الوسائل السمعية البصرية، وظل الاهتمام بفكرة المحسوسات أي التعلم باللمس و الحس. 3- مفهوم الاتصالCommunication Concept) ): استفادت تقنيات التعليم من مجال الاتصال حيث أُدخلت بعض المفاهيم مثل :مفهوم العملية ،والاتصال عملية لها مكوناتها وعناصرها الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عن أي منها (مرسل، مستقبل، قناة اتصال ،رسالة ) وتمشياً مع هذا الاتجاه ظهر مسمى جديد وهو وسائل الاتصال التعليمية وتم اعتبار عناصر عملية الاتصال مكونات في مجال تقنيات التعليم . 4- حركة العلوم السلوكية (Behavioral Sciences): كان للعلوم السلوكية تأثير على تقنيات التعليم وبدا ذلك واضحاً بنظرية سكينر Skinner للتعزيز الفوري وتطبيقاتها في التعليم المبرمج في بداية الستينات , فلقد أدت إلى نمو الإطار النظري لتقنيات التعليم والذي يتضح في : أ- التحول من التركيز على المثير المتمثل في الرسالة إلى التركيز على سلوك المتعلم. ب ـ التحول من استخدام الآلة أثناء التدريس إلى استخدامها في تعزيز سلوك المتعلم المرغوب فيه . ج ـ تقويم المتعلم بناء على ما يحققه من أهداف سلوكية . :(سالم، 2010م، ص 284-28) • مكونات مجال تقنية التعليم • تعريف جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا الأمريكية(AECT )عام (1994م) لتقنيات التعليم عبارة عن :" علم يبحث في النظرية والتطبيق الخاصة بتصميم العمليات والمصادر وتطويرها، واستخدامها، وإدارتها، وتقويمها، من أجل التعلم". هذا التصور يقوم على تحديد خمسة مكونات لتقنيات التعليم هي كالآتي: • - التصميم • - التطوير • - الاستخدام • - الإدارة • - التقويم ( في سالم، 2004م، ص ص 249-250) • • نقدم فكرة موجزة أوردها (سالم، 2004،ص250) لكل مجال من مجالات تقنيات التعليم الخمسة السابقة : • 1. التصميم :يهتم بتصميم النظم التعليمية وتصميم المواد والاستراتيجيات التعليمية وكتابة النصوص التعليمية ومراعاة خصائص المتعلم. • 2. التطوير: هي عملية تحويل مواصفات التصميم إلى صيغة مادية فيهتم بالإنتاج والتطوير مثل المواد المطبوعة، وإنتاج البرامج السمعية والبصرية. • 3. الاستخدام : تهتم تقنيات التعليم بتوظيف الوسائط التعليمية ،ونشر التجديدات التربوية ومتابعتها. • 4. الإدارة: ويهتم هذا المجال بإدارة المشروعات والمصادر الإدارية، ونظم التبادل والتواصل الإداري . • 5. التقويم : ويهتم هذا المجال بتحليل المشكلات التعليمية وعلاجها ، كما يهتم بالتقويم التكويني والتقويم البنائي . • علاقة مفهوم تقنية التعلم بمفاهيم 1. الوسائل التعليمة العلاقة بين مفهوم الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم: )سلامة والشقران،2002). لقد حدث تداخل بين هذين المفهومين ،وأعتبرهما البعض مترادفين ،على أن هناك فروق جوهرية بينهما ولمعرفتها لابد من الإلمام بمفهوم تكنولوجيا أن لكل مجال تكنولوجياته فالزراعة والطب والعمارة وغيرها لكل منها مظهر عصري فى التطبيق التكنولوجي ، كذلك التعليم باعتباره أحد هذه الميادين فينبغي أن تكون له تكنولوجياته. لذلك فأن تكنولوجيا التعليم ضرورة فرضها التطور العصري للإنسان فى سعيه المستمر لتوفير الوقت والجهد والتكاليف. ويتكون يعنى حرفة أو مهارة أو فن Techno من مقطعين هما Technology مصطلح تكنولوجيا والمقطع الثاني يعنى علم التطبيق أو علم التقنية ويهتم بالتفاعل ما بين الإنسان والمادة والأداة لتحقيق أهداف محددة مسبقا. 2. وتقنية المعلومات (سالم ، 2010،ص299) • يعتبر مجال تقنيات المعلومات أشمل وعم من مجال تقنيات التعليم . • يظهر التداخل بين كلا من المفهومين : تقنيات التعلم وتقينات المعلومات ، فعند التطبيق تقنيات المعلومات في المواقف التعليمية نجدها تعد جزء من تقنيات التعليم القائمة على المدخل المنظومي . 3. والتصميم التعليمي (سالم ،2010 ،ص286) مجال تكنولوجيا التعليم أكثر شمولا واتساع من ميدان الوسائل التعليمية حيث أن تكنولوجيا التعليم تتناول ميدان التصميموالتعليمي بأوسع معانيه ويعتبر التصميم التعليمي محورا رئيسا لمجال تكنولوجيا التعليم حيث بدأ التصميم التعليمي بالاهتمام بتحديد السلوك المدخلي للمتعلم وتحديد خصائص المتعلمين وتحديد الاهداف التعليمية وتحليل المحتوى الخ، وبدأ تبني مفاهيم جديدة مثل إعداد برامج ومواد تعليمية لا تعتمد على استخدام اجهزة لعرضها. سالم، أحمد محمد. (2010م). وسائل وتكنولوجيا التعليم. الطبعة الثالثة. الرياض: مكتبة الرشد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق